الأحد، 21 أكتوبر 2012

الغدر
في 2 /8/1990غدر جار بجاره الذي ساعده وازره ومده بما يحتاج اليه في اوقات شدته ولكنه الجحود والنكران وهي صفات لا يفعلها الا الارذلون مهما تلبسوا باسماء او بقبائل او بامم او انضوو تحت اي القاب  سواء كانت صحيحه وصادقه او القاب خلعوها زورا وبهتانا على انفسهم بسبب جهل في مجتمع او نقص في معرفته او من خلال حيلهم وكذبهم فمن سلك هذا السلوك المشين في نكران فضل الناس وجحود جميلهم فانه وان تلبس او البس أي فضيله او خلع عليه أي لقب فانه يضل سافلا وضيعا خسيسا خلع نفسه من القابها ومن انتمائاتها هذا ان كانت حقيقيه في الاساس وخلعه لها مذهب قدره المولى عز وجل في كتابه حيث خلع بنوه نوح عن ابيه حيث يقول عز وجل ( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم -  {حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ }هود40   +     وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ{45} قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ{46} قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ ( هود)اذا توضحت الصوره لكل مرتاب ولكل ناكر للجميل والمعروف وقد ارتبط هذا الفعل الجبان الذي قام به حاكم العراق المشنوق صدام حسين عليه من الله ما يستحقه جزاء وفاقا لما ارتكبه من فضائع ولما حصل من تغيير في معيشة ملا يين من البشر بسبب فعله المنكر الغادر ارتبط هذا الفعل بتمحيص لمعادن امم وافراد ورؤساء  منهم من وفقه الله ووقف مع الحق ومنهم من اركسه الله فوقف مع الباطل  ومنهم من حاول ان يتجنب اعطاء موقف واثر الصمت  فكان شيطانا اخرس والحق حق والباطل باطل وكان للباطل جوله قصيره مكن الله لجنوده ان يعيدو للحقيقه وجهها الباسم وللحق موقعه العالي  فعادت الكويت وانتصر فسطاس الحق على الباطل وقد تدحرج اغلب من وقف مع الباطل  وسانده ويكاد البقيه ان يلحقوا بمن سبق فقد اركسهم المولى بظلمهم فذاقوا المهانه ومنهم من علق بحبل غليظ تارجح جسده عليه وهذا عقاب الدنيا وفي الاخرة يخضع كل الخلق لمشيئة الخالق –
وبعد تحرير الكويت العزيزه مباشره في 26/2/1991 من جحافل جيش الغدر الصدامي  كان لنا في بلدتنا عينات حراك خضناه مع جمع من ابناء بلدتنا بعضهم ضللوا بالدعايات الكاذبه كما سبق ان ضللنا بدعايات صدام وحكاياته عن البوابه الشرقيه والمجوس ولا نلومهم بل نلوم المسئولين في البلد ومنهم مجموعه قليله اخرى ذهبت مذهب الحسد فناصبتنا العداء والشتيمه وناصبت الكويت الحقد الاسود – وقد اراد احد الشعراء الحضارم المخدوعين او هو من الحقودين لا فرق عندى في توجهه اراد ان يلوي عنق الحقيقه حينما اخرج الجيش العراقي من الكويت مهزوما مهانا مدمرا فقال قصيده لا تزيد عن عشرين بيتا لم تسجل ذاكرتي منها الا هذا المطلع( صدام شل الجماله = والخز ي قسمتك يا بوش)
وربما لو لم يقم نفر من ابناء البلد بوضع تلك الاحرف النتنه في موقع ارادو فيه ان يستفزوننا نحن من يحب الكويت فوضعوها في مكان بارز من غرفة نادي شباب عينات بقريه عينات فكان لزاما على القادر ان يقدم الجواب فقلت هذه القصيده المطوله ونشرتها على مجله حائطيه كنا قد اصدرناها مباشره بعد العوده من الكويت انا ونفر من ابناء عينات المغتربين ومن ادارة نادي شباب عينات ادارة الفرع بالكويت وقد استفزت قصيدتي بعض الاشخاص وخصوصا بعض من حملوا مسئوليه في البلده او في المركز وارسلوا لي تهديد على لسان الاخ سالم رمضان عمار مفاده انه على ان انتبه لنفسي والا – وقد حفظني الله بحفظه من شرور خلقه وكانت فرحتنا بعودة الكويت حتى لو كنا بعيدين عنها وفاقين للامل في العوده اليها يكبر في نفوسنا وصرنا نترقب ونتابع اخبار الكويت واهلها الكرام بكل غبطه وفرح وسرور فرحين لعودتهم وعودة اراضيهم من غزو غاشم جبان لم يرى التاريخ له مثيلا كونه جاء ممن  كنا نظنه امينا فكان هو الشر  وكانت القصيده التاليه بعنوان الغدر وهي موجهه لكل غادر وخائن وحاقد وحسود وهذه الصفاة تجتمع تحت صفة ناكر الجميل والمعروف اخزاه الله كائنا من كان ومن أي مله او فئه او طبقه فانهم كالنبات الشيطاني تجدهم في كل زمان ومكان اعاذنا الله منهم وقد وقعت مع بعضهم فندمت ندامة الكسعي على سنوات وجهود واموال صرفتها على من لا يستحق -القصيده فيها كثير من المفردات الحضرميه سيتم توضيح ما استبهم منها كما ان القصيده كتبت  ردا على قصيده اخرى سارت كلماتها على تحويل حرف الكاف الى حرف الشين وهو اسلوب تميز به الحضارم -
يابنت والظلم منك لو كان حبوش ردوش*
يابنت *والجور منك لو كان ردوش حبوش
يابنت عادش صغيره ان كان بش فسو فسوش
ماليوم اهل المصالح بعد الذي صار قزوش1
الله يحتال فيهم ليهم على الجار غروش2
ما تذكري يوم كنتي عادك صغيره وبزوش3
ربي على الجار وصى وانتي على الجار قسوش 4
اهلك وناسك وعزك ليهم على الحب ربوش5
 لا قد وقعتي بورطه جولك وبالود بتوش 6
يابنت عادك صغيره ان كان بش سلح* محوش7
يهويك كانش عزيزه لا وين يابنت ودوش 8
يهوين يابنت منك يومش تضيعين بالطوش9
بالعدل ما قد نصفتي ما بين اعداك من خوش10
يا نزغة ابليس خنتي من شوكش اليوم بروش 11
ياشجرة الشوك جولك اهل المصالح وكزوش 12
بعض المحبين جو لك ياريت قدروا وقنعوش13
لكن غرورش تمكن وللاسف ناس تبعوش 14
رحتى يخبين وحدك خبوا بسرعه وشقعوش 15
يا شجرة ابليس كانش كالبن والحقب رضوش 16
ووين شوكش وسمش من اخر العرق قصوش17
من بعد ما انتي طليقه تفلوا بوجهك وكضوش 18
وناس لش قد تعنوا كلما تظرطين وضوش 19
كم من اطباء جولك لكن مع الوقت ظروش 20
والعيب ما كان فيهم العيب من ناس عبوش 21
والعيب يابنت منش اهلش على الغدر ربوش 22
قلتي ولي فعل ماكر لكن فعلك وقع بوش23
قلتي حبالي طويله عصبوا وطلقوا وزروش 24
قلتي حمالي كثيره ماشيئ بها رزق بل عوش 25
قلتي رجالي عزيزه طلعت اكاذيب ومروش 26
قلتي المصانع تصنع انهار من دم ونعوش 27
واعلام كذاب فاسق ينبع تفاهات ونفوش 28
وناس بلهاء تصدق  على شفى جرف رسوش 29
قد جاش من لا يحبش رجال عزموا ودقوش 29
حطوش في وسط قربه زرو عليها وصروش30
وشروط عسره وصعبه عزمو عليها ومضوش31
انتي ربيتي على الصد  ام  هم على الصد امروش 32
مليون لعنه على صد ام الملاعين والهوش 33
لعنة على بنت مثلك خنتي بمن كان عزوش 34
معروف ليهو تقدم  رشوته والدفع ببخوش35
كل من هتف للتعدي للحق ما با يهتفوش 36
كل من هتف باسم ظالم له قول له وجه مخفوش 37
لي ينكر الحق واهله له وسط صرته خرطوش38
ما تنكر الحق الا ثيران بالسوق وجحوش 39
ما يدعم الباطل الا  اقزام وفروخ ووحوش 40
ما يختفي الحق عنه الا الذي عقل ما لوش 41
ملعون لي غر نفسه ينباع بالمدح ويفوش 42
الهر لي ظن نفسه نمر وله ريش منفوش 43
لي هدد الناس جمله ورجع مكسر ومختوش 44
لي عضموه الاوادم له عظم في الراس مدشوش 45
من يسنده باتقع له نكبات من ربنا قوش 46
الله يصيبه بنكبه واشوف له بطن مفتوش 47
عسى اشوفه معلق مقتول مشنوق منهوش 48
ضيع صحابه وقفى  خسران ابو الريش بشبوش49
حد يعرفه قال جهوه عاده صغير ومرعوش 50
وناس قالو بانه مجنون مدشوش موشوش 51
والبعض قالو بانه خبيث مكار غشغوش 52
طرح على الجرح ليمه وزادها ملح مجروش 53
والنهب ايام عزه الكل يعتاش ويهوش 54
والقتل موسمه رائج كل الف انسان بقروش 55
اهل المخازي وراهم قد لبسو الكلب طربوش 56
ينبح عليهم ويعوي ورجع مكسر ومخروش 57
قد كان يبغى جميله وطعام وفراش مفروش58
كل الذي كان قاله كلام من نفش منفوش 59
ضحك علينا النصارى ويهود وهنود وبلوش 60
با ياكل الكبد ملعون ويقضم الورك وجفوش 61
من بعد ما كان اكله كرعان والديم وكروش 62
لي كان اسمه ملعلع بكره يشل قوش ويقوش 63
العلب لا قد تقنع وصار له عذق منفوش 64
ما يندر الدوم الا لا قد لحق حذف او نوش 65
ما حد تكلم عن الحق الا الذي هو وقع خوش 66
اهل المعزه ونعملك لي هم على الشين خطوش 67
واهل الموازين عدلوا رفعوش ساعه ووطوش 68
الحق له عرف واضح ما هو ترانيق ورتوش 69
والنعم في مارجريتا والنعم في الفرتكي بوش 70
والفهد فهدا لجزيره فعله بتاريخ منقوش 71
وزايد العز واهله كل المواثيق منحوش 72
ومبارك العز بارضه ما باع اخلاق بقروش 73
وحافظ  الراس عالي بيت المواثيق والحوش 74
قابوس واهله وناسه من كل مختار منوش 75
وابن ثاني  تحزم  مع العزائم وعزوش 76
وابن عيسى توضح معدنه من تبر مقروش 77
ومن وقف للمعالي لا جل خاطرش منوش 78
واهل الكويت العزيزه الطيب والعدل والخوش 79
على المخادع وربعه صاروا براكين ووحوش 80
وهدموا غزل حقده ودمروا كيد مفروش 81
الله نصرهم بعدله وعادت الارض من هوش 82
واللي تغطوا بباطل في ساعة الصدق خلوش 83
البعض قبضوا دراهم والبعض موقف ببلوش 84
ما حصلو غير تحذيف في الوجه في بيض مقروش 85
ما حد تقدم وزايد غير غير المغفل وحبروش 86
واللي نسى الفضل واهله ابو الدحابيش حبوش 87
وناكر اهله وناسه الماكر الفسل مخروش 88
وابو الخرافات خاسر ابو البراشيم خرفوش 89
واسود اللون ريشب لي هو تعود على القوش 90
والشاذ لي خان ارضه شفناه مفضوح مربوش 91
والزين ما زان فعله قد خان في شرع منفوش92
وولد هيدال بيدال واحد من اللي وقع لوش 93
وان كان حد في النواحي ما بين حشاش فرفوش 94
او شخص عاده مكابر حاقد بملة قراقوش 95
وعاد معهم جماعه اهل المخازي وعطبوش 96
الفين لعنه على من قوله وفعله طلع بوش 97
اما الكويت الحبيبه العين والنون ورموش 98
هي در الناس جمله قمر لهم نجم وشموش 99
الله يحمي ثراها والشعب تيجان وعروش 100
حرصت على ان تكون القصيده مكونه من 150 بيتا وقد ضاعت مني الابيات الاخرى التي لم اضمنها القصيده التي نشرتها لان تلك الابيات تنطق بسب ولعنات على من وقف ضد الكويت وضد شعبها وعلى من وقف مع طاغية العراق في غزوه الخبيث على تلك الدوله المسالمه واهلها اهل الخير والاحسان والوفى وللاسف اجدني وقد سجلت القصيده ضمن وريقات فانني لا زلت ابحث عن بقيتها وعسى ان اتوفق بالعثور عليها ساحاول في وقت لا حق ان افسر معاني الكلمات والمفردات الحضرميه لكي يفهمها القارئ من غير ابناء حضرموت  وقد تم كتابة القصيده بتاريخ 25/6/1991بمدينه عينات مديرية تريم – سيئون محافظ حضرموت
تم النشر في المدونه في يوم الاحد الموافق5 ذو الحجه 1433 هجريه الموافق 21 /10/2012عينات حضرموت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق