الاثنين، 16 مارس 2015

معارضة قصدية (ياسارق العجله )

معارضه قصيدة ياسارق العجله – من كلماتي
ملاحظه المقطع السابق هو مقطع من اغاني بني مغراه اما الرقصات المرافقه له فانها مختلفه وعلى نفس النغمه لما يقال في القصيده وهي متممه لما سبق من قول اصيل للشاعر الانقريز وقد انزلت ابيات تلك القصيده مع شرح لبعض مبهم كلماتها على غير الحضرمي - وبعد ان وقعت في يدي قصيدة ياسارق العجله للشاعر الانقريز ( عبيد بن عوض بن محمد باعديل) بعد طول بحث وتنقيب واول ما تبادر الى ذهني ان اكمل ما بداءه الشاعر ووجدت نفسي انساق مع الفكره وامسك بالقلم واخط ما يخطر على البال وبعد ان جمعت كما لا باس به عرضت القصيده الاصليه وما وضعته على الاخ محمد بازمول لكي يكمل معي بعضا من الابيات في معارضة القصيده الا انه اعتذر بمشغوليته واعتبر ان ما سجلته كافيا وافيا وانا والاخ محمد بازمول ابو فوزي كثيرا ما نوم ببدع الرسائل ثم الرد عليها وغالبا ما يكون البدع من الاخ ابو فوزي الذي له قريحه واسعه في هذا الميدان اتمنى عليه ان يجمع شتات شعره لكي يحفظ للاجيال كما انني اضع النصح لكل صاحب ادب وشعر ولا انسى نفسي على خمول قدري في هذا الباب – الابيات التاليه كتبت وليس فيها اي ايحاء او توجيه لشخص او اشخاص ولا يجوز لا ي كان ان يحرف كلماتها او يظن ظنا بانها موجهه الى شخص بعينه فقد شبعنا من القول باننا والحمد لله لا نحمل ضغينه ولا حقدا ولا غلا على اي فرد واننا قد سامحنا بقلوب صادقه كل من اساء الينا بقول او فعل او عمل راجييين ثواب الله تاركين وراء ظهورنا ما علق في النفوس من احن وشوائب راجيين في المقابل ان يتفضل علينا بالمعذره والسماح كل من يعتقد اننا اسانا له او قصرنا بحقه ولهذا فان من تكرار التاكيد باننا لا نتكلم عن الاشخاص بتاتا فهم ونحن غير معصومين عن الخطاء وهم ونحن راجيين عفو المولى راغبين فيه ونرجوا الله ان يعفوا ويصفح لنا جميعا ليس عن مواطن القيل والقال والسب والشتم وسوء التعامل بل عن الذنوب والخطايا التي سترها الله بستره – ان اي بيت ما يشبه الذم فان القصد منه هو ذم الفعل والنقيصه بحد ذاته لا الفاعل ولهذا فاننا نوكد هذا ونرجوا ان لا يساء فهمنا ولا ان يحرف قولنا ولا ان يوجه كلامنا في غير مراميه على اننا احترازيا قد الغينا انزال كثير من الابيات التي قد يساء فهمها وسيكون موقعها فقط في الارشيف الخاص باعتبارها مولودة من بنات الافكار لا يجوز وادها ودفنها لمجرد الظن وبعضه اثم – سانزل الابيات في وقت لاحق باذن الله - والله من وراء المقصد وهو عالم بالسرائر- سعيد كرامه عوض احمد بن عبيّد بن عبد – الكويت 2015/3/10 –

معارضة قصيدة ياسارق العجله من كلماتي
وان هي مع التاجر عسى يا ربنا يصبح عقيم
وان كان حملها الــــــــقبيلي ليت يذبح بالشريم
وان هي مع الحــــداد عساهو ماعرف نار اللحيم
وان هي مع الفلاح عسى النيران تعلق في الهشيم
وان هي مع العـــــــــــامل عسى مبناه يتهدم هديم
وان هي مع الصبان عساهو ما شبع من تمر صيم
وان هي مع الــدلال عسى لـــــه من يلطم له لطيم
وان هي مع الجمال عسى له جرح في رجله اليم
وان هي مع الخراز عساهو ما خرز في يوم ديم
وان هي مع الحوثي عسى في الحرب ما يخرج سليم
وان هي معا عفاش حرقه الله في نار الجحيم
ياريت اعرف من سرق عجلتي وادري بالغريم
واعرف سبب فعله وانظر يوم في وجه الدميم
واقول له ايش السبب واعطيه كلمه في الصميم
وادعي عليه الله في المسعى وزمزم والحطيم
لا انا مسامح يا عرب في صاحب الفعل الذميم
لي خلس العجله وحبل البير مركومه ركيم
ما حد قمرنا صدق غير الفسل لي فعله ذميم
هو سارق العجله هو الكذاب هونفس الغريم
يا ريت ما شوفه ولا انظر الى وجهه الدميم
لو كانها في كلب ثمرت وانبتت زرع حشيم
لا تخدم الخنزير لان اصل النجاسه به مقيم
ابكي على انسان لي ما سار في الدرب السليم
ابكي على احسان لي طيّره في الريح الصريم
عهوين لاني ما عرفت الناس وحذرت اللئيم
عهوين من هذا الخطاء يا ناس والفعل الوخيم
ظنيت واثر الريح صرصر قلت انا في الجو غيم
وخلطت بين الزين والغشاش لاقرن والاثيم
وغلطت ما بين الرجاجيل السويه والحريم
كل الحذر منه لان الغدر بامثاله مقيم
باحذر اولادي من امثاله حذر وافي عظيم
باحذر الامه حذر ياناس والسامع فهيم
عله مصيبه في شواته والمرض فيها مقيم
ولا يشوف الخير في عيشه وكل وقته سقيم
السارق المحتال في صبحه وفي الليل العتيم
الكذب في قوله وقلبه من زمن ما هو سليم
هو قايد الاشرار هو الغدار هو نفس الخصيم
حاولت انا سامح وقلبي كارهه قائم مقيم
حاولت ان انسى الذي قد صار لي وانا الكريم
حاولت اتذكر زمن واوقات من سابق قديم
حاولت في حاولت لكن يظهر الفعل الشتيم
ما حد كما الغشاش والسارق في الدنيا غشيم
هو لي تحدانا طرح له جمر وسط القلب ظيم
هو لي سلح في البير من بعد الصفا اصبح حميم
ياكل حقوق الناس ما ينقاس كل وقته ذميم
ما حد كما الجاحد دوام الوقت في دربه يهيم
يخسر قلوب الناس الصمصوم ومعاه الغشيم
يخسر لحيم الكبش لي رباه والتيس الشحيم
ولا يحبه حد كل من عاشره منه كظيم
لو حسن اخلاقه عرف للحق لو كانه فطيم
عاشرت انا الاجرب وقربته وخليته حشيم
واظن انه من قريضه جاء او من اورشليم
لا جاء من البحرين ولا هو من عنيزه والقصيم
هل هو قدم من ثبي والا هو وصلنا من تريم
جانا من الصومال هذا قول ثابت بالصميم
انظر الى لونه وشكله يعترف لون الظليم
حصل امم غبرا غبيه ما لحق فيهم فهيم
رفعوه وهو السارق بنو له في مكن عالي فخيم
ما حد يلقيها سواته غير اصحاب الجحيم
سيطر على العجله وحمل عودها واصبح لئيم
لـــكن فـــــعله بــــان لا عقله ولا قلبه سليم
وكذب على الشارع وخلى الناس من تحته تقيم
ياالله جعله ينكشف في كل بلد فيها مقيم
هذا الذي هو قد حصل يا ناس نظمته نظيم
وعاد جم في الجوف من اشعار كالسيل الهميم
لكننا بدعــــي ولا باقـــــــــــول غير الله كريم
سبحانه الرحمن رب الكون الرب الحكيم
يعطي لنا المقصود نتوجه الى دربه القويم
ونقول ياغوثاه يا رب الخلائـــق ياعظــــــيم
هل عاد ابو فوزي معه شيئ قول له معنى فخيم
لان الشكامي ساس ماكن من زمن شاعر نديم
عساه يـتـجـــمل يـــزيــــدها بكم بيت حشيم
ويكمل المقصد وننجح في مجارات الحكيم
الشاعر النقريز لي قد قال بالقول القسيم
هو باعديل الشاعر المعروف من سابق قديم
عليه نـــتـــرحم وكل امــــواتنا في جيم ميم

سعيد كرامه بن عبيد بن عبد – عينات 2014/12/28

الاثنين، 9 مارس 2015

القصيده 3 رثاء ابو عبيد

قصيدة رثاء في صالح عبيد بامومن
في يوم الاربعاء الموافق
2014/4/30
انتقل الى رحمة الله تعالى هرم وعلم من اعلام العمل الطوعي والانساني والرياضي والخيري وهو المغفور له باذن الله تعالى صالح عبيد سالم بامومن الشهير( بابو عبيد) وقد ادمى رحيله قلوب محبيه واصدقائه لما عرف عنه من شمائل الكبار وتفاصيل الابرار وافعال الطيبين الاخيار – وقد رثيته بالقصيده التاليه وبقيت ابياتها حبيسه في جهاز الكمبيوتر لم ارغب ان افصح عنها مثلها مثل كثير من قصائد الرثاء او المدح – ولكنني اجد ان الفرصه سانحه وبعد ان مضى على وفاته ما يقارب العام قرابة العام الميلادي مر وانقضى من اعمارنا بين جهل وتجاهل قرابه العام مرت وكانها ايام قليله تحاسبنا الايام وتنصحنا ان  نعتبر وان نملؤ القلوب بالحب والتسامح والعفو والانابه الى المولى -  ف (هل الى مرد من سبيل)
(رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ)
يا غافلا متغافلا  مستعجلا رفقا رويد
ضاع التنهد والتذكر والتحسر والقصيد
قد غاب نجما ساطعا وانهد في الاعلام حيد
تبكى الشيوخ مع النساء بكى الشباب مع الوليد
رغما عن العين التي ما ادمعتها موت زيد
عجبا لعين حره لم تبك موت ابو عبيد
ارثيه بالكلمات والعبرات تذكره  تزيد
يا صاحبا تعلو على الهامات مزهوا فريد
الفعل يرفع من سعى وبمن يعمر او يشيد
كم مؤمن من فعله يغدو على الاقران سيد
كم واحدا زعم انتسابا وهو من بعض العبيد
ما بين فعل الخير والانكار  كم  بون       بعيد
كم قائما في قومه يدعوا الى اليوم الجديد
لابو عبيد في القلوب محبة تبقى رصيد
في ساحه الخيرات بانت  تبتغي نفحات عيد
درب العطاء مفرقا  بين السيادة والعبيد
شتان بين الوهن في الانسان والعزم الحديد
كان المعلم والموجه كان ذو الرأي السديد
لا يستكين اذا ادلهم الامر بالعزم الشديد
يا مطعم الفقراء بالاحسان من خير   الثريد
وبنيت حصنا بالحجار  بناه غيرك بالجريد
من مثله للخير والاحسان معدنه  فريد
من ذا يطاول فرقدا من حضرموت ومن زبيد
ايام كنا في سبيل الخير نعلم ما نريد
قلب يدل على المحاسن تلتقيه يد بابيد
ياحبذا علم تعلمه الفتى من كل جيد
كنا نود بان يكون له من العمر المديد
هذي مطالبنا ورب الناس يفعل ما يريد
من كان ينكر فعله  غير المغفل والبليد
او حاقد او سافل يحيى بقلب من جليد
كم شائنا يلقاك مبتسما وفي القب الصديد
لا لن يشينك قول فحام ولا قول البليد
تبا لمن قطع الرقاب من الوريد الى الوريد
نار الخصومه في قلوبهم تصب كما الاسيد
ما بين غوث مكبل وفك   اثقال وقيد
من شب نار الكبر والطغيان كان لها وقيد
وستثبت الايام انك فرقد يا ابا عبيد
قلنا وقالو الحق فيه و ما علينا من مزيد
فلقد تفرد فعله بين الانام غدى وحيد
شيدت بيت الخير يانعم المشيّد والمشيد
واخترت قول الصدق حتى كان من خير النشيد
لم تناء يوما مثل من مالو ولم تذهب بعيد
كنت الصديق ونعم ما قد كنت لي يا ابا سعيد
كنت المحب وما جفوت بكل درب او صعيد
ولقد وعدت بخير فعل ثم انجزت الوعيد
ومضت حياتك بين فعل الخير والعيش الرغيد
وتخرجت من فيض علمك كم وليد او حفيد
علم وخير واستباق كرامة  فيها المفيد
لقوافل الاحسان كنت اميرها ولها العقيد
ولقد فقدنا المكرمات وانت يا نعم الفقيد
صدقا نقول ولا نشط وقولنا   القول الاكيد
وستعرف الايام انك في الانام لها  لها وليد
وتوالدت من مكرمات الحب تالد عن تليد
سارت بها الركبان من بيت البريد الى البريد
نجم غفى  وبقت ماثره على الدنيا تزيد
ريح المحبه ان توالت لا يذوب لها الجليد
اقفلت باب واسعا هلا تركت لنا القليد
ولكل وقت مصلحا  ومضى زمانك يا عميد

فاهنئ الى يوم اللقاء فانه يوم حميد

سعيد كرامه بن عبيد بن عبد - الكويت في يوم ما من شهر ابريل من عام
2014







الخميس، 5 مارس 2015

القصيدة رقم 2

القصيده رقم 2
في نهاية شهر ديسمبر 2014م طلب مني الاخ العزيز الصديق احمد كرامه محيور اثناء عمله لدي في البيت بان اشاركه فاراح زواج ابنته العزيزه بقصيده تغنى على طرق الدفوف –  والملا احمد من الرجال الملتزمين دينيا وله جوانب جميله انه خفيف الظل مرح ودود يحب مساعدة الناس وخدمتهم ولهذا فان كثيرا من الناس يكنون له الود والمعزه وانا شخصا اعزه وابجله واقدره تقديرا عاليا –
لظروف العمل سافرت  قبل  اسبوعين على موعد سفري المحدد ولم استطع ان اوفي بالوعد – الا انني قبل الزواج بيومينفي يوم الاثنين 2015/1/19 سطرت هذه القصيده وارسلتها عبر الواتس اب للاهل الذين تولو نسخها ثم تسليمها للاخ الصديق  احمد كرامه سالم محيور وقد تم انشاد القصيده في الزواج وهي على وزن لحن مشهور بعينات –
كلمات القصيده كما يلي :-
الا يالصاحب الغالي  = حمد ياطيب النيه
بديناها بذكر الله = ومن هو يبتهل بالله = يلاقي الخير عند الله = تقع حاجته مقضيه  = الا يالصاحب الغالي  = حمد ياطيب النيه *
وبا نذكر رسول الله = محمد خير خلق الله
  = لي صلى عليه الله = بخط وايات مقريه = الا يالصاحب الغالي  = حمد ياطيب النيه *
ولك يا بن كرامه باب = لجمع الصحب والاحباب = ومن يحسد شروعك خاب = دروبه دوم مصنيه = الا يالصاحب الغالي  = حمد ياطيب النيه *
وام البيت بالطيبه = تشيل الخير وتجيبه = ومن يحضر تهلي به = بكل فرحه وعفويه = الا يالصاحب الغالي  = حمد ياطيب النيه *
عروسة بيتنا الزينه = تطيع الزوج وتعينه = وتحفظ بيته ودينه = وتنجب خير ذريه = الا يالصاحب الغالي  = حمد ياطيب النيه *
ويا محيور تهن وافرح = وشف حاسدك بايقرح = بحق سورة الم نشرح = تقع ساعات قدريه = الا يالصاحب الغالي  = حمد ياطيب النيه*
ويالله تمم الافراح = بطيب المسك لي قد فاح = يتم درب الوفى وضاح = عسى الايام بدريه = الا يالصاحب الغالي  = حمد ياطيب النيه *
وانا حافظ على الميعاد = من اكويت العرب منقاد = اهني لاجلكم رداد = وعاد امور اخريه = الا يالصاحب الغالي  = حمد ياطيب النيه*
ونختم بالنبي الهادي = وذكر المصطفى زادي = عدد ما قد حدى الحادي = وهي اذكار منجيّه = الا يالصاحب الغالي  = حمد ياطيب النيه *



الثلاثاء، 3 مارس 2015

ياعلي قد سال وادي الخير سال



قصائد واشعار (ابو احمد ) سعيد كرامه بن عبيّد بن عبد alenati))
من اجل رفد المدونه بانتاج متجدد وكذلك الصفحه على الفيس بوك ومن اجل جمع شتات بعض القصائد وابيات الشعر المتناثره في صفحات ووريقات وسجلات  ومنتديات مختلفه لتجميعها في كتله ينتج عنها تقسيمها وارشفتها وتنسيقها وتعديلها في القادم من الايام باذن رب الارباب الذي ندعوه ان يرزقنا العمر والصحه والعافيه والخير لنا ولكل اهلنا واحبابنا ومن يتابعنا 0
القصيده التي اكتبها هنا لم تخظع لدواعي الاهم ثم المهم بل هي الصدفه المحضه التي جعلت هذه القصيده تقع بين يديّ وانا على هذا التصميم والمسعى- والقصيده كتبت في اوائل شهر نوفمبر من عام 2014م حيث وصلت لنا عزومه من صهورنا ال  الجعيدي بالشحر والمعروفين بال قندل وقد سطرت في اليوم السابق لرحلة الذهاب بمعية الاسره هذه القصيده لكي تغنى او تبث في ليلة الاحتفال  الا ان عائقا حال دون ذلك –
والقصيده بمناسبه زواج العرسام محمد ومهدي ابناء علي عبيد قندل ( الجعيدي)
لاجل سفر العز والود والمحبه = واجب الطّيب يجامل من يحبه
هكذا طبع العوائل والدول = سالفة ابائنا الغر الاول
دامت الافراح لك يابو طلال = ياعلي قد سال وادي الخير سال
للجعيدي لي تعرف باسم قندل = لي ذهب قلبه ولي ريحته صندل
عا فعال الطيب ثابت لم يزل = لا اختلف قوله ولا في يوم زل
يا محمد كل ايامك زلال = ياعلي قد سال وادي الخير سال
من ربى عينات بالافراح جينا = لاجل اهل الشحر وسعاد الزبينه
لي سكن فيها لحق احسن محل = وارتوى زرعه ومبناه اكتمل
وانت يامهدي تهن في خير حال = ياعلي قد سال وادي الخير سال
لاجل من نهوى نواجه ما نعوّل = نسبق القدمه وبالفرحه نحوّل
لم نزل عالشرع نقبض لم نزل = فعلنا من ماس  والكلمه عسل
في سهن من يوم شدينا الرحال = ياعلي قد سال وادي الخير سال
عادت الايام والافراح عادت = ياهل قندل فاضت الفرحه وزادت
لم تزل في شعبكم تروي الامل = هل شهر الخير بالافراح هل
والسعاده كنز ما يوزنه مال = ياعلي قد سال وادي الخير سال
واستقرينا هنا بين الحبايب = الاعزاء والصحابه والقرائب
ان مدحناهم بهم تزهو الجمل = لي بهم واخلاقهم نضرب مثل
بين عم مثبوت او في وسط خال = ياعلي قد سال وادي الخير سال
*********************************************************