الأحد، 28 أكتوبر 2012

مناغشات 2

lass=MsoNormal dir=RTL>الاخ الشاعر العزيز ابو فوزي – محمد سعيد بازمول- كلما  تهيئت له فرصه كتب لي كلمات شعريه وكنت غالبا ما ارد عليه والاخ ابو فوزي شاعر مجديد يقول ما دل وقل في اغلب اشعار وهذا مذهبه ولكنني اخالفه في مذهب قرض الشعر او في قول النثر فغالبا ما يكون قولي مطولا وهو عيب احاول ان ابتعد عنه فاعجز لان من شاب على شيئ شاب عليه

وقد وصلنتي منه في عام 2010 رساله مكونه من صفحتان فلوسكاب وكما يلي
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمات بدع مهداه الى الاخ العزيز سعيد كرامه عوض احمد المحترم
ابديت بك وادعوك يا مفرج لنا اكروبها = سبحانك القدوس فرج على البشر كل الكروب
سالك تسامحنا وتمحي وزرنا وذنوبها = وتصلح الاحوال يا غافر لها منك الذنوب
والفي صلاتي عالنبي عد ما امتلين جروبها= يالله عسى مطره غزيره تمتلي منها الجروب
واله وصحبه والتوابع ما طلعن اطهوبها = لي راد بك خير يطلعن المناشي والطهوب
يا هاجسي اقصد سعيد لي قد سكن في غلوبها =  بلغ سلامي طلع لا عنده للمحاضر والغلوب
وله معزه من الجميع من شرقها وغربها = ياكم خدم عينات من تشرق المان الغروب
يا بن كرامه انت واعي وتطلق دوب عصوبها= تاريخ لك ابيض نقي فكيت يا كم(ن) عصوب
واليمن بالوحده سعيد من شمالها وجنوبها = وحده عظيمه قد محت هذا شمال وذا جنوب
والبرمكي مسكين فرح لما طلع مركوبها=  وقعت له زقله ماكنه خلته يبغض الركوب
سرح لما الشعب با يقنص غلط في انصوبها = الصيد جاء مسقاء لا كنه ما مكن النصوب
ذيم في القنيص لا نه كلا كبادها وقلوبها = ولعاد خلا شيئ لربعه من الكلاوي والقلوب
وصاحبك ذاك الذكي باع الجبوح ونوبها = واليوم يتكسع في الشارع يدور له لنوب
ضاعت عليه الحسبه ما قدر مقاس ثوبها = كل اربعه ايام يلبس يا لفت عشرون ثوب
ما حافظ عا ذيك المنيحه ولا استمر في حلوبها  = جاء له ابو نواس وشل البقره لي كانت حلوب
الاخ سعيد المحترم اليك هذه الاسطر ارجوا ان تنال رضاك مع يقين بان ما هذه الا عدم عمل معي صليت وكتبت لك هذه الاسطر – مطلوب التصحيح ان وجد أي ملاحظه عليها
اخيك ابو فوزي – محمد سعيد بازمول
وقد ارسلت له رساله حملتهاردا على قصيدته وفق الاتي
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز ابو فوزي  محمد سعيد بازمول المحترم
بكل تقدير اطلعت على احدى روائعك الشعريه وطلبت مني في ختامها التصحيحاو طرح الملاحظات  واقول ان الشعراء امثلك لا يحق لنا ان نصحح عليهم او نضع ملاحظات على ما يكتبون خصوصا اننا نقول شعرا عاميا يجوز فيه المد والتقصير وبالتلي فان قراءة البيت قد نرى فيها نقصا الا ان الشاعر يقوم بتقويم البيت بملكته الشعريه من خلال المد والتقصير فيستقيم البيت وهو امر يعرفه الشعراء وان كانت هناك موازين خاصه بالشعر وتلك يمارسها الشعراء الكبار جدا – لك خالص الشكر والتقدير على بدعك الذي جاء في عجاله واحببت ان يكون ردي وجوابي في عجاله ايضا واتسعين ببيت الشاعر الكبير المرحوم عبيد مبارك بامقيشم ( ابو مسلم) حيث قال –
اقبل الماجوب مني يا ابو سالم وقيس= عندنا وعلى القزه قد جوابك في هبيس
- استميحك العذر ايضا لكي اقول لك ان الابيات المرفقه كتبت سريعا ومع الزمن سوف اقوم بتقويمها وشطب بعض كلماتها واستبدال المشطوب بغيره وقد اضيف لها اضافات وهو امر مرهون بالحاله والوقت والاستعداد النفسي والفكري-
الجواب
يامرحبا بابيات من شاعر سرى بدروبها= من عند ابو فوزي محمد درب له خير الدروب
كم ناس خلعت ثوبها عرفت طريق اهروبها = لكن محمد لا هرب مره ولا ينوي الهروب
ثابت على مبداء قوي ما يلتفت لهبوبها=  قد من زمن مبناه راسي ما يزحزحه الهبوب
ما حركته الريح لي هبت ولا هو صوبها=  ولا انجرح خاطري منه او طرح في القلب صوب
ما يلتفت لاحداث تتوالى ولا بخطوبها = ولا يعول بالدسائس والتامر والخطوب
يا بازمول النفس ترغب تلتقي محبوبها = وانته كلامك بن اصلي فيه ملقوطه الحبوب
شفت البشر مثل الشجر بين السلم وعلوبها = ولا يشابه والده بين الشجر الا العلوب
*******************************
ذا فصل والثاني على الخيال شرقت نورها= شمس الحقيقه لا بدت انوارها للحق نور
بادي بدعوه حق للرحمن طور طورها = وخلق عباده يامحمد طور ياتي بعد طور
سبحانه الرزاق معطي لي سكن بجحورها = من غيره الرزاق يرزق لي سكن وسط الحجور
وصلاة ربي عالنبي في ليلها وبكورها = صلي على المختار ياغافل بليلك والبكور
محمد الهادي صفاته شعشعت بعطورها = لا قد ذكرت اسمه تشم العطر من خير العطور
والال والاصحاب جمله فرعها وجذورها = ما با نفرق بينهم في الفرع والا في الجذور
من بعدها ياصاحبي بانحت حجر لظبورها = با ينهدم بيت الشرف والعز لي ما له ظبور
بامشي معك يا صاحبي في برها وبحورها = والشعر له مذهب وفن بحره مدى بين البحور
بانقلب المقلوب ونكشع غطاء بقدورها =  ونظهر المستور لي طبخوه في وسط القدور
ضحكوا علينا جم طرحو جذرها في كورها = سرنا بغينا اللحم حصلنا العزومه لحم كور
لكن بعض الناس ما ترضى تعالج عورها = والفرق من عين الحقيقه شاسعه وعيون عور
كالفرق ما بين الاماني لا غزيت ابحورها = حلم الاماني والتمني ذاك له عشره بحور
تحلم وتتخيل كانك في الجنان وحورها = وتعيش في لذه سمر بين المائد والنحور
لكنه الواقع يطل وتشوف زحم قبورها = يا كم صليب الراس شاجع قد سكن وسط القبور
ترجع الى الواقع الى ارضك وتنظر بورها = وتقول ما حد ظرها الا المرنقش واهل بور
من باع جنب والمنادي باعها مع سورها = كانت منيعه يا محمد سورها ياخير سور
قد قطع الطرقات بين اعقابها وجسورها = ولعاد خلى للمواتر والمراكب شيئ جسور
قلنا السبب طغيان فكري ما اهتدى في شورها = لي ما يشاور قادة الميدان ما ينفعه شور
واتبخرت احلامنا والمنكري بقصورها = عايش ومتهني حياته في المسارح والقصورر
والحاس قد جاء كالوباء وانتشر في دورها = من وين جاء هذا البلاء خللى المنازل خس دور
ان نمت قبصنا ونبت قيحها وبثورها= لا قمت من نومك تشط ما تشوف شيئ غير البثور
والناس من كثر الغلاء والفقر تشكي جورها = ما حد راضي في جنوب الجسم يا مقساه جور
والخلق من هذا التمادي صرحت بنفورها=والله يستر من مراحل قادمة بعد النفور
واتحير العاقل مع المغروم من دبورها = دبور ناوي عا خراب الحصن في يوم الدبور
ما تنقضي حاجاتهم ان سلموه اجورها = واهل التجاره والمناصب قصروا حتى الاجور
نبغى شجيع الراي لي ان قال دوري يدورها= واحد يدير الراي والثاني بصينيه يدور
الزرع ان كانك تحبه اعتني ببذورها = وان كان زرعك ما بقل شوف السبب منها البذور
والنفس تجري بين صدق القول والا زورها = واحد يقول الصدق والثاني على باطل وزور
لا شك ان حيودنا بعقابها وحسورها = با يتعب القناص لا قد سار في ذيك الحسور
حد يكسر الكلمه يهذ ما ينتبه لكسورها = مغظان بين الناس ليهو ما يعول بالكسور
النار ترشن من شرر والنفس معها شرورها = الله يكافينا الصوع يرحم ويكفينا الشرور
كثرو الصعامر بيننا وتشاردين انسورها = وين العقاب السود يا صيادها وين النسور
قد قطعو اهل المخازي كرشها وامصورها = ووزعوها بين اهل المسفله واصحاب صور
الناس تقراء يا محمد لي انكتب باسطورها = اما فطين الناس يقراء لي انكتب بين السطور
والناس تظهر للمخازي كرهها وانفورها = اكبادنا من كل فاسد صبحت تغلي تفور
لعبوا على حاجاتنا مغرومها وزقورها = يدخل مغارات الندم لي يتبع شور الزقور
لا صلحت الامه وقامت واعتنت بامورها = باتنصلح حال العرب وتنصلح كل الامور
حال العروبه مرتبط باسودها ونمورها = يا خسها حاله تقع لا قد تربطن النمور
والختم – اكيد ان للقصيده بقيه لعل الوقت يسعف باتمامها
اخوك سعيد كرامه ( ابو احمد) عينات 31/10/2010
***************************
هذه الكلمات تم تسليمها للشاعر ابو فوزي ثم استكملت القصيده بالابيت التاليه وسلمتها ابو فوزيبعد يومين تقريبا
وكانت الابيات التاليه
المرحله صعبه عسى ننجح سواء بعبورها = نصلح سفينتنا ونعمرها اذا ردنا العبور
نمضي سواء في سيرنا مكتوب في مذكورها = اطفالنا وكبارنا نسواننا هم والذكور
نقبض على الوحده ونصلح ساسها وجسورها = ونعدل البنيان ونقوي المباني والجسور
او نترك الوحده اذا الغربان زادت جورها = ياخسها وحده اذا ما انزاح منها كل جور
نعطي حقوق الغير بالمعروف نوفي انذورها = ما نستمع لاقوالهم لي ما يوفون النذور
نقول قول الحق وسط المجتمع بحضورها = ونصون حق الشنفري في غيبته او بالحضور
نحنا الذي كنا هنا في بردها وحرورها = واللي خرج من صفنا لا زال يمشي بالحرور
ان صام واحد مننا قرب لذيذ افطورها = يا صائم الدهر انتبه لا تنقمر عند الفطور
اهل الشنف من صبرنا قد صرحوا بشعورها = قالو الذي في نفسهم ووضحو كل الشعور
وعندنا شجعان جم بالحصن تسكن قورها = وعندنا وقت الشدائد والمحن جم ناس قور
لي ما يطاوع غير سقط الناس او مغرورها = لا شك تفكيره غبي مزرور مملي بالغرور
والنفس عافت عيشها وافراحها وسرورها = وانت السبب في ما جرى بالقوم يا عنتر سرور
ياسارق اللقمه خذيت الاكل من طنقورها = سارق خبيث المنزله في هيئة الشيخ الوقور
فاسد يصادق مرتشي وينتشي معقورها = وكل مفسد عندنا محسوب كالكلب العقور
حتى الثمد عدموه لي يبغون غور اصبورنا = خلو رجال العز تاكل شوك ف لحم الصبور
قد كانها زينه مليحه برها وتمورها = من خبث ما في قلبهم ربي عدم حتى التمور
وبقره العز السمينه جات تشكي ثورها = حار المعالج في اموره والسبب بقره وثور
من شاور البلهان بالخسران يلحق شورهاومشاور اهل الراي يلحق شورهم ياخير شور
من راد صوم الشهر داوم عا قيام سحورها = لكن بن قمزوز قصر ما نبه عند السحور
واللي يريد الفوز يحفر رملها وصخورها = ما با يحقق فوز باهر غير نحات الصخور
والفارس الفنان يبني دورها وخدورها = بالعدل والاصلاح تتعزز ويمدين الخدور
الايد تعطي برها في طولها وقصورها= وبن قدوده لي شرد قد شال هو كل القصور
عسى تجي الايام تحمل فرحها وبدورها= بحق جاه المصطفى المختار هو بدر البدور
ندعي عسى رحمة رضى تجتاح ارضي تزورها = والامن والاسعار ترخص والهدوء دايم يزور
وبحق جاه المصطفى لي هو رشن ماطورها = وبحق اقراء والضحى مريم سباء عم  وطور
وبحق اصحاب النبي لي دافعت بصدورها = وحملوا القران كله وانحفظ وسط الصدور
والختم صلى الله على احمد سيدها مامورها = لا قد ذكرنا سيرته باتنصلح كل الامور

تمت

مناغشات 2

lass=MsoNormal dir=RTL>الاخ الشاعر العزيز ابو فوزي – محمد سعيد بازمول- كلما  تهيئت له فرصه كتب لي كلمات شعريه وكنت غالبا ما ارد عليه والاخ ابو فوزي شاعر مجديد يقول ما دل وقل في اغلب اشعار وهذا مذهبه ولكنني اخالفه في مذهب قرض الشعر او في قول النثر فغالبا ما يكون قولي مطولا وهو عيب احاول ان ابتعد عنه فاعجز لان من شاب على شيئ شاب عليه

وقد وصلنتي منه في عام 2010 رساله مكونه من صفحتان فلوسكاب وكما يلي
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمات بدع مهداه الى الاخ العزيز سعيد كرامه عوض احمد المحترم
ابديت بك وادعوك يا مفرج لنا اكروبها = سبحانك القدوس فرج على البشر كل الكروب
سالك تسامحنا وتمحي وزرنا وذنوبها = وتصلح الاحوال يا غافر لها منك الذنوب
والفي صلاتي عالنبي عد ما امتلين جروبها= يالله عسى مطره غزيره تمتلي منها الجروب
واله وصحبه والتوابع ما طلعن اطهوبها = لي راد بك خير يطلعن المناشي والطهوب
يا هاجسي اقصد سعيد لي قد سكن في غلوبها =  بلغ سلامي طلع لا عنده للمحاضر والغلوب
وله معزه من الجميع من شرقها وغربها = ياكم خدم عينات من تشرق المان الغروب
يا بن كرامه انت واعي وتطلق دوب عصوبها= تاريخ لك ابيض نقي فكيت يا كم(ن) عصوب
واليمن بالوحده سعيد من شمالها وجنوبها = وحده عظيمه قد محت هذا شمال وذا جنوب
والبرمكي مسكين فرح لما طلع مركوبها=  وقعت له زقله ماكنه خلته يبغض الركوب
سرح لما الشعب با يقنص غلط في انصوبها = الصيد جاء مسقاء لا كنه ما مكن النصوب
ذيم في القنيص لا نه كلا كبادها وقلوبها = ولعاد خلا شيئ لربعه من الكلاوي والقلوب
وصاحبك ذاك الذكي باع الجبوح ونوبها = واليوم يتكسع في الشارع يدور له لنوب
ضاعت عليه الحسبه ما قدر مقاس ثوبها = كل اربعه ايام يلبس يا لفت عشرون ثوب
ما حافظ عا ذيك المنيحه ولا استمر في حلوبها  = جاء له ابو نواس وشل البقره لي كانت حلوب
الاخ سعيد المحترم اليك هذه الاسطر ارجوا ان تنال رضاك مع يقين بان ما هذه الا عدم عمل معي صليت وكتبت لك هذه الاسطر – مطلوب التصحيح ان وجد أي ملاحظه عليها
اخيك ابو فوزي – محمد سعيد بازمول
وقد ارسلت له رساله حملتهاردا على قصيدته وفق الاتي
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز ابو فوزي  محمد سعيد بازمول المحترم
بكل تقدير اطلعت على احدى روائعك الشعريه وطلبت مني في ختامها التصحيحاو طرح الملاحظات  واقول ان الشعراء امثلك لا يحق لنا ان نصحح عليهم او نضع ملاحظات على ما يكتبون خصوصا اننا نقول شعرا عاميا يجوز فيه المد والتقصير وبالتلي فان قراءة البيت قد نرى فيها نقصا الا ان الشاعر يقوم بتقويم البيت بملكته الشعريه من خلال المد والتقصير فيستقيم البيت وهو امر يعرفه الشعراء وان كانت هناك موازين خاصه بالشعر وتلك يمارسها الشعراء الكبار جدا – لك خالص الشكر والتقدير على بدعك الذي جاء في عجاله واحببت ان يكون ردي وجوابي في عجاله ايضا واتسعين ببيت الشاعر الكبير المرحوم عبيد مبارك بامقيشم ( ابو مسلم) حيث قال –
اقبل الماجوب مني يا ابو سالم وقيس= عندنا وعلى القزه قد جوابك في هبيس
- استميحك العذر ايضا لكي اقول لك ان الابيات المرفقه كتبت سريعا ومع الزمن سوف اقوم بتقويمها وشطب بعض كلماتها واستبدال المشطوب بغيره وقد اضيف لها اضافات وهو امر مرهون بالحاله والوقت والاستعداد النفسي والفكري-
الجواب
يامرحبا بابيات من شاعر سرى بدروبها= من عند ابو فوزي محمد درب له خير الدروب
كم ناس خلعت ثوبها عرفت طريق اهروبها = لكن محمد لا هرب مره ولا ينوي الهروب
ثابت على مبداء قوي ما يلتفت لهبوبها=  قد من زمن مبناه راسي ما يزحزحه الهبوب
ما حركته الريح لي هبت ولا هو صوبها=  ولا انجرح خاطري منه او طرح في القلب صوب
ما يلتفت لاحداث تتوالى ولا بخطوبها = ولا يعول بالدسائس والتامر والخطوب
يا بازمول النفس ترغب تلتقي محبوبها = وانته كلامك بن اصلي فيه ملقوطه الحبوب
شفت البشر مثل الشجر بين السلم وعلوبها = ولا يشابه والده بين الشجر الا العلوب
*******************************
ذا فصل والثاني على الخيال شرقت نورها= شمس الحقيقه لا بدت انوارها للحق نور
بادي بدعوه حق للرحمن طور طورها = وخلق عباده يامحمد طور ياتي بعد طور
سبحانه الرزاق معطي لي سكن بجحورها = من غيره الرزاق يرزق لي سكن وسط الحجور
وصلاة ربي عالنبي في ليلها وبكورها = صلي على المختار ياغافل بليلك والبكور
محمد الهادي صفاته شعشعت بعطورها = لا قد ذكرت اسمه تشم العطر من خير العطور
والال والاصحاب جمله فرعها وجذورها = ما با نفرق بينهم في الفرع والا في الجذور
من بعدها ياصاحبي بانحت حجر لظبورها = با ينهدم بيت الشرف والعز لي ما له ظبور
بامشي معك يا صاحبي في برها وبحورها = والشعر له مذهب وفن بحره مدى بين البحور
بانقلب المقلوب ونكشع غطاء بقدورها =  ونظهر المستور لي طبخوه في وسط القدور
ضحكوا علينا جم طرحو جذرها في كورها = سرنا بغينا اللحم حصلنا العزومه لحم كور
لكن بعض الناس ما ترضى تعالج عورها = والفرق من عين الحقيقه شاسعه وعيون عور
كالفرق ما بين الاماني لا غزيت ابحورها = حلم الاماني والتمني ذاك له عشره بحور
تحلم وتتخيل كانك في الجنان وحورها = وتعيش في لذه سمر بين المائد والنحور
لكنه الواقع يطل وتشوف زحم قبورها = يا كم صليب الراس شاجع قد سكن وسط القبور
ترجع الى الواقع الى ارضك وتنظر بورها = وتقول ما حد ظرها الا المرنقش واهل بور
من باع جنب والمنادي باعها مع سورها = كانت منيعه يا محمد سورها ياخير سور
قد قطع الطرقات بين اعقابها وجسورها = ولعاد خلى للمواتر والمراكب شيئ جسور
قلنا السبب طغيان فكري ما اهتدى في شورها = لي ما يشاور قادة الميدان ما ينفعه شور
واتبخرت احلامنا والمنكري بقصورها = عايش ومتهني حياته في المسارح والقصورر
والحاس قد جاء كالوباء وانتشر في دورها = من وين جاء هذا البلاء خللى المنازل خس دور
ان نمت قبصنا ونبت قيحها وبثورها= لا قمت من نومك تشط ما تشوف شيئ غير البثور
والناس من كثر الغلاء والفقر تشكي جورها = ما حد راضي في جنوب الجسم يا مقساه جور
والخلق من هذا التمادي صرحت بنفورها=والله يستر من مراحل قادمة بعد النفور
واتحير العاقل مع المغروم من دبورها = دبور ناوي عا خراب الحصن في يوم الدبور
ما تنقضي حاجاتهم ان سلموه اجورها = واهل التجاره والمناصب قصروا حتى الاجور
نبغى شجيع الراي لي ان قال دوري يدورها= واحد يدير الراي والثاني بصينيه يدور
الزرع ان كانك تحبه اعتني ببذورها = وان كان زرعك ما بقل شوف السبب منها البذور
والنفس تجري بين صدق القول والا زورها = واحد يقول الصدق والثاني على باطل وزور
لا شك ان حيودنا بعقابها وحسورها = با يتعب القناص لا قد سار في ذيك الحسور
حد يكسر الكلمه يهذ ما ينتبه لكسورها = مغظان بين الناس ليهو ما يعول بالكسور
النار ترشن من شرر والنفس معها شرورها = الله يكافينا الصوع يرحم ويكفينا الشرور
كثرو الصعامر بيننا وتشاردين انسورها = وين العقاب السود يا صيادها وين النسور
قد قطعو اهل المخازي كرشها وامصورها = ووزعوها بين اهل المسفله واصحاب صور
الناس تقراء يا محمد لي انكتب باسطورها = اما فطين الناس يقراء لي انكتب بين السطور
والناس تظهر للمخازي كرهها وانفورها = اكبادنا من كل فاسد صبحت تغلي تفور
لعبوا على حاجاتنا مغرومها وزقورها = يدخل مغارات الندم لي يتبع شور الزقور
لا صلحت الامه وقامت واعتنت بامورها = باتنصلح حال العرب وتنصلح كل الامور
حال العروبه مرتبط باسودها ونمورها = يا خسها حاله تقع لا قد تربطن النمور
والختم – اكيد ان للقصيده بقيه لعل الوقت يسعف باتمامها
اخوك سعيد كرامه ( ابو احمد) عينات 31/10/2010
***************************
هذه الكلمات تم تسليمها للشاعر ابو فوزي ثم استكملت القصيده بالابيت التاليه وسلمتها ابو فوزيبعد يومين تقريبا
وكانت الابيات التاليه
المرحله صعبه عسى ننجح سواء بعبورها = نصلح سفينتنا ونعمرها اذا ردنا العبور
نمضي سواء في سيرنا مكتوب في مذكورها = اطفالنا وكبارنا نسواننا هم والذكور
نقبض على الوحده ونصلح ساسها وجسورها = ونعدل البنيان ونقوي المباني والجسور
او نترك الوحده اذا الغربان زادت جورها = ياخسها وحده اذا ما انزاح منها كل جور
نعطي حقوق الغير بالمعروف نوفي انذورها = ما نستمع لاقوالهم لي ما يوفون النذور
نقول قول الحق وسط المجتمع بحضورها = ونصون حق الشنفري في غيبته او بالحضور
نحنا الذي كنا هنا في بردها وحرورها = واللي خرج من صفنا لا زال يمشي بالحرور
ان صام واحد مننا قرب لذيذ افطورها = يا صائم الدهر انتبه لا تنقمر عند الفطور
اهل الشنف من صبرنا قد صرحوا بشعورها = قالو الذي في نفسهم ووضحو كل الشعور
وعندنا شجعان جم بالحصن تسكن قورها = وعندنا وقت الشدائد والمحن جم ناس قور
لي ما يطاوع غير سقط الناس او مغرورها = لا شك تفكيره غبي مزرور مملي بالغرور
والنفس عافت عيشها وافراحها وسرورها = وانت السبب في ما جرى بالقوم يا عنتر سرور
ياسارق اللقمه خذيت الاكل من طنقورها = سارق خبيث المنزله في هيئة الشيخ الوقور
فاسد يصادق مرتشي وينتشي معقورها = وكل مفسد عندنا محسوب كالكلب العقور
حتى الثمد عدموه لي يبغون غور اصبورنا = خلو رجال العز تاكل شوك ف لحم الصبور
قد كانها زينه مليحه برها وتمورها = من خبث ما في قلبهم ربي عدم حتى التمور
وبقره العز السمينه جات تشكي ثورها = حار المعالج في اموره والسبب بقره وثور
من شاور البلهان بالخسران يلحق شورهاومشاور اهل الراي يلحق شورهم ياخير شور
من راد صوم الشهر داوم عا قيام سحورها = لكن بن قمزوز قصر ما نبه عند السحور
واللي يريد الفوز يحفر رملها وصخورها = ما با يحقق فوز باهر غير نحات الصخور
والفارس الفنان يبني دورها وخدورها = بالعدل والاصلاح تتعزز ويمدين الخدور
الايد تعطي برها في طولها وقصورها= وبن قدوده لي شرد قد شال هو كل القصور
عسى تجي الايام تحمل فرحها وبدورها= بحق جاه المصطفى المختار هو بدر البدور
ندعي عسى رحمة رضى تجتاح ارضي تزورها = والامن والاسعار ترخص والهدوء دايم يزور
وبحق جاه المصطفى لي هو رشن ماطورها = وبحق اقراء والضحى مريم سباء عم  وطور
وبحق اصحاب النبي لي دافعت بصدورها = وحملوا القران كله وانحفظ وسط الصدور
والختم صلى الله على احمد سيدها مامورها = لا قد ذكرنا سيرته باتنصلح كل الامور
تمت

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

مناغشات


مناغشات
في عام 2010 كنت في زيارة للاسر بعينات – حضرموت
تلقيت عبر الهاتف  بعض الابيات على ثلاثة اجزاء وللاسف لم استطع معرفة من ارسل الابيات وقد كنت اظن ان من ارسلها ابتدعها وقد كتبت الرد واعتقادي بانها من افكار من ارسلها هكذا كان الظن حتى توضحت لي الصوره في يوم الاربعاء24/10/2012حينما عرضت تلك الابيات على الشيخ قوقل وللاسف وجدت انها اخذت من مساجلات شعريه لبعض شعراء المهره ولانني كنت ارغب في وضع الابيات المرسله لي ثم اضع ردي عليها فان رويتي لمن ظننت انه ارسل تلك الابيات قد اختلفت ولم يعد لي وقد تجشمت الرد على تلك الابيات المنفرده الا ان اوكد ان تلك الابيات هي لشعراء من المهره وسوف اورد اسم الشاعر ان استطعت الحصول عليه تاكيد للامانه العلميه-
الجزء الاول المرسل هو
ياابو احمد هاجت براكين الغضب وانطفى نجم السهيل لي كان شعالي
نحنا صبرنا والجروح با تلتهب غصبا علينا نستقي سم الافاعي
هذه الابيات منشوره في منتديات المهره نت وهي للشاعر سعيد سعد سنكور رعفيت يخاطب فيها الشاعر علي عوض سلمان رعفيت والبيت الاول موجه للشاعر علي وفق الاتي
ياعلي هاجت براكين الغضب وانطفى نجم السهيل لي كان شعالي
لقد رددت على الابيات ولم اكن اعرف هذه التفاصيل بل كنت اظن ظنا انها لمن ارسلها لي وكثيرا ما كان بعض الاحباب والاصحاب يناغشونني بمثل ذلك فارد عليهم اما ردي على البيتين فانه كما يلي
عليك الله يالصاحب تعيش اليوم والبكره وتتهنى بايامك لحتى ينعق الناعي
ولا تعصر جروح القلب بالحسره مع التفكير لان هذا الزمن البهم هي لي تاكل الراعي
تفضل لاتحملنا وتربكنا وتحصرنا سبق قاسيت كم احمال تعبت منها الرجلين وذراعي
ولا حصلت في شكواي بين الناس يالصمصوم غير الكبت والتجريح بين المدعي الكذاب والداعي
وكم لا طالت الاعمار تظهر لك عين في الناس وبا تاتيك كم افراح او احزان ولكن ياحمد خلك لها واعي
ذهن يابن الحبايب لا تطيع النفس سيرها على الاخلاق والاحسان خلك للوفى ساعي
******************************************************************************
اما الجزء الثاني من الابيات فلم استدل عليه وانا متاكد من انه منقول من موقع اخر ومقدم شاعر اخر والابيات تقول
ابو احمد له مني التحيه والسلام الخاص = تحية ريحها الكادي مع الاطياب ممزوجه
قله هاجسي هايم وتايه في بحوره غاص= بحاري حيسها والريح عاتي والهوى موجه
وكان رد ي كما يلي
عوض قدر مقاييسه وحمل عدة الغواص
بذر في القلب بذرة حب عرض فنه ومنتوجه
وساق القول من فكره كانه قنبله ورصاص
حمل ميزره وتقدم سبق اقران من فوجه
طرق صافر مع المهره تتعب راكبين الباص
تخلي الجسم والافكار والاذهان مرجوحه
اذا هاجت براكين الغضب تلحق لها ارهاص
عسى المولى يشل عنك سئوال الناس والحوجه
شربنا المر في كاسات بالارباع والانصاص
وعرفنا الزمن اشكال في مهبطه وعروجه
يحل المشكل الاكبر ذكي فهمان كابن العاص
يقدر حاجة المحتاج في مدخله وخروجه
وضاعت ناقة لمهري ولا حصل لها قصاص
سرقها الشنفري المكار وهي عرجاء ومسروجه
تقابل في زمن سيئ عرب ما تعرف الاخلاص
اذا هاجت كلاب البدو تسمع عندهم هوجه
انا سابقه باخلاقي وهو عالمكر ثابت راص
سبق منهم تحذر سع والنهدي وبن خوجه
غبش اسقيه من شهدي ومن كيده عطانا اقراص
طحنها بالكراهيه وهي بالمكر ممزوجه
وانا امسح على راسه وهو بيده لجرحي فاص
واقدم له سماح ايدي يقدم ايده العوجه
اذا تعبت مكينتكم بغت بستن لها وبراص
بها تهريب من شبنه وكم مسمار مبلوجه
وان تبغى كريم اللول والمرجان هت غواص
وقدمها لكل محبوب او معشوق او زوجه
حبيب القلب يسعدنا ويجذبنا كانه ماص
ويفرش لي قطف وارياش بالاخلاص منسوجه
*************************************************************
الجزء الثالث من الابيات فهي للشاعر عبد الله بن مذهل المري
وقد سجلت تحت البيتين فور ان قراتهم  الجمله التاليه ( جميل جدا)والابيات كما يلي
انا واحد رماه الوقت في بحر الهوى مظلوم
على مرسى سنين العمر وقف تايه بلا عنوان
عطى صرف الزمن حقه وياخذ من حساب اليوم
قضيه يدعي فيها بلا حجه ولا برهان
وكان ردي على هذه الابيات كما يلي
كلينا البر والكرتم وقطعنا البصل والثوم
تعبنا والسبب قبص السبخ والنوب والكتان
عجيبه بن قدومه قام يهدم في حجار السوم
يكسر شق من بيته ويهدم باقي الاركان
اذا عديتها الاصحاب تلقاهم بوجهك كوم
تخير صاحب منهم كل ما دال شرعه زان
ولا تختار أي مازوم او محروم او مهزوم
بحث عن شخص واحد بس اذا خان الزمن ما خان
سبق من ناس قاسينا وصادقنا خباث البوم
وسايرنا الغنم والبهم والثيران والكبشان
سفيه العقل لي بصم ببير الصدق والتسلوم
ونشفت بير في برهوت وغار الماء في الخزان
تجمع حاسد وحاقد وجاحد مكرهم مرزوم
يحيك الغدر بن قمله وبن قنطور مع هبشان
ولا نفعت نصايحنا ولا فاد الزعل واللوم
كلاب الصيد باتقنص ولا شيئ عندها اسنان
صبح بيت الشرف والعز تحت ارجولهم مهدوم
ونار الغدر حراقه ولكن ما لها دخان
غريب الدار ما يعرف لحق الله وحق الشوم
سقيته الحلو وبقلبه علي تتلهب النيران
بغينا العدل والانصاف عن المفتري المهزوم
منين العدل باياتي بلا شوكه ولا ميزان
عول قد كانها تحكم وتعدل سرها المختوم
بضاعتها ذهب ما صاغها  عامر ولا حسان
فرق نوبك وسمح عالجبل وتقاسموه القوم
تظن يالجيد با يرجع وانا باقول لك بالشان
***********************************************************
وانا واذ انقل ما ارسل لي وما سطرته ردا على تلك الابيات بحسب ظني انها لاحد الاصدقاء
او الاخوان فانني اعتذر للشعراء الذين اقحمو في هذه المساله اقحاما دون ان يكون لهم في ذلك يد واقدم لهم التقدير الخالص على ابياتهم الجميله المعبره وهي اللتي وصلتني عبر رسائل الهاتف
ولم اعرف انها منقوله او مستعاره والا لما جشمت نفسي العناء في الرد ولكن هذا ما حصل وها انا اضع ما وصلني وما سطرته ضمن مدونتي حفظا لها من الضياع والله المستعان
عينات الساعه45/11 من مساء يوم الاربعاء 24/10/2012 الموافق 8 ذوا الحجه 1433هـ
عيدكم مبارك كل عام وانتم بخير